التهاب البروستاتا اسبابه وطرق علاجه

ماهي البروستاتا

البروستاتا هي غدة بحجم الجوز تقع بين المثانة والقضيب. البروستاتا هي فقط أمام المستقيم و مجرى البول يمر عبر مركز البروستاتا ، من المثانة إلى القضيب ، مما يجعل البول يتدفق خارج الجسم . تفرز البروستاتا السائل الذي يغذي ويحمي الحيوانات المنوية. أثناء القذف ،الذي يتم الضغط غدة البروستاتا على هذا السائل في مجرى البول ، ويتم طرده بالحيوانات المنوية كالمني.

اعراض التهاب البروستاتا

لأن غدة البروستاتا تميل إلى الأشخاص الذي تقدم العمر بهم فهم اكثر عرضة لأتهاب البروستاتا، فقد يعانون صعوبة في االضغط الزائد ما يسبب لهم مشاكل في التبول. في بعض الأحيان قد تبدأ هذه الأعراض على الرجال في الثلاثينات والأربعين من العمر في التعرض لهذه الأعراض البولية ويحتاجون إلى عناية طبية. كما يوجد بعض الأشخاص لا يتم ملاحظة هذه الأعراض حتى وقت لاحق في الحياة . إذا كان لديك أي من الأعراض البولية المذكورة أدناه فيجب استشارة الطبيب فوراً

– يتم التبول أكثر خلال النهار
– لديك حاجة ملحة لتمرير البول
– لديك تدفق أقل البول
– تشعر بالحرق عندما تمر البول
– تحتاج إلى الاستيقاظ عدة مرات خلال الليل لتمرير البول

اسباب التهاب البروستاتا

لم يتم تحديد سبب لأتهاب البروستاتا في وقتنا الحالي ولكن أي بكتيرية تصيب المسالك البولية يؤدي إلى التهاب البروستاتا. وتشمل البكتيريا التي تسبب عادة التهاب المسالك البولية والتهاب البروستات هي بكتريا Proteus وKlebsiella ويوجد بعض البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة جنسيا ، مثل السيلان يمكن أن تسبب التهاب البروستاتا

الوقاية من التهاب البروستاتا

للوقاية من المرض يجب اتباع التعليمات التالية :
– تجنب الممارسة الجنسية مع شريك مصاب بأمراض منقولة جنسيا دون استخدام الواقيات.

• اتباع وسائل النظافة العامة مع الغسل المستمر بالماء الدافئ و الصابون القضيب و المناطق المحيطة.

القيام بعملية التبول وقت الحاجة لذلك وعدم حبس البول في المثانة لفترات طويلة.

إجراء فحوصات دورية للبروستات.

تناول غذاء متوازن و صحي.

الحرص على الاحتفاظ بمستوى كاف من الماء في جسمك.

علاج التهاب البروستاتا

تُستخدم جراحة البروستاتا بالليزر لعلاج الأعراض المتوسطة أو الحادة المتعلقة بالتبول بسبب تضخم البروستاتا، وهي الحالة المعروفة باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH).

وفي أثناء جراحة البروستاتا بالليزر، يقوم الطبيب بإدخال منظار من خلال طرف القضيب في الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة (مجرى البول). تحيط البروستاتا بالإحليل. ويقوم الليزر الذي يجري تمريره عبر المنظار بتوفير الطاقة التي تؤدي إلى انكماش أو إزالة الأنسجة الزائدة التي تمنع تدفق البول.

وتستخدم أنواع الليزر الضوء المكثَّف لتوليد طاقة دقيقة وشديدة. وتوجد أنواع متعددة من جراحة البروستاتا بالليزر والتي تتضمن ما يلي:

• التبخير الانتقائي الضوئي للبروستاتا (PVP). يُستخدَم الليزر لتذويب (تبخير) الأنسجة الإضافية بالبروستاتا وتضخيم القناة البولية.
  • استئصال البروستاتا بليزر هولميوم (HoLAP). وتماثل العملية التبخير الانتقائي الضوئي للبروستاتا (PVP) ولكن يُستخدم نوع مختلف من الليزر.
  • الاستئصال الكامل للبروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP). يُستخدَم الليزر لقطع وإزالة الأنسجة الإضافية التي تعوق مجرى البول. ويتم استخدام أداة أخرى بعد ذلك لقطع أنسجة البروستاتا إلى قطع صغيرة تمكن إزالتها بسهولة. يمكن أن يكون الاستئصال الكامل للبروستاتا بليزر هولميوم (HoLEP) خيارًا للرجال الذين يعانون التضخم الحاد في البروستاتا.